- التسميات: ثــراث تالسينت

بينما كنت اتصفح موقع غوغل
للبحت في اصول قبيلة ايت السبع وعلاقتها بالسغروشنيين الادارسة
وجدت اخيرا والحمد لله ما لم
اتوقعه قط بل اندهشت لما قرات كامل النص حيت ان ايت السبع ما هي الا فرع من
السبعيين الادارسة المستقريين في دويرة السبع في الجنوب الشرقي للمغرب اي انهم
ابناء عمومة من مولاي سيدي محمد السبع الدي هو بدوره حفيد مولاي علي بن عمرو
الشريف
وهدا هو النص
الدي وجدت فيه اصول السغروشنيين الادارسة
مولاي علي بن عمرو ميبس
الذئب الذي ينتسب إليه آيت سغروشن،هو حفيد المولى إدريس بن عبدالله الحسني أحد حفدة
علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم.فهو واحد من
آل البيت الذين حظوا في المغرب بكامل التقدير والإحترام نظرا لنسبه مصداقا لقول
الله تعالى في خطابه لنبيه''قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى''،وهي
الآية الكريمة التي عمل بمقتضاها المسلمون المخلصون لدينهم عبر تاريخ المغرب ،كما
أذعن لها غيرهم في غير المغرب إلى حد المبالغة في تقديس آل البيت عند بعض
الشيعة...
وقبر والد مولاي علي (ميبس الذيب)أي مولاي عمرو الشريف موجود بفاس
وما زال مزارا إلى عهد قريب.
أما السغروشنيون فينفسمون
إلى قسمين منفصلين
1)المنتسبون إلى مولاي علي بن عمرو (الذي يبس الذئب=إسغروشن)عن طريق
الولاء له وهم جميع القبائل التي كانت تتبرك به في حياته ويتبع شيوخها طريقته في
عبادة الله وذكره،وهي كل القبائل المتواجدة في حياته بتاسنت وكرامة وبني تدجيت
ونواحي الظهرة إلى حدود تازة وبولمان وكيكو وصفرو..
2)المنتسبون إلى مولاي
علي بن عمرو الشريف عن طريق النسب ومنهم السبعيون أحفاد سيدي محمد السبع العالم
الجليل الذي سجن من طرف الغالب بالله السعدي ،والذي فر من السجن بمعجزة واشترى في
الجنوب الشرقي بدائرة بنيتدجيت اٍرض دويرة السبع سنة972ه (أي 14 سنة قبل وقوع معركة
وادي المخازن الشهيرة التي انتصر فيها المغاربة المسلمون على البرتغال أقوى
إمبراطورية في تلك الحقبة من التاريخ)،وكان سيدي محمد السبع من مناصري عبدالملك
السعدي في خلافه مع أخيه الغالب بالله.ولا ريب أن أرض دويرة السبع إنما اشتريت
لتلعب دورا في ذلك العهد حيث كان عبدالملك وأخوه أحمد يتسللان إليها من الجزائر
للإجتماع مع مناصريهم من المغاربة في الزاوية التي أقامها سيدي محمد السبع هنالك
بعيدا عن العاصمة فاس ..
وآيت السبع الذين يتواجدون بالقرب من إيموزار في
عين الشفاء هم فرع من السبعيين المستقرين بأرض دويرة السبع التي فيها مزار الولي
الصالح سيدي محمد السبع(فتحا) رحمه الله
ومنن
المنتسبين إلى مولاي علي بن عمرو كذلك أهل زاوية تالسنت وهم أحفاد سيدي عبدالرحمن
بن موسى ..
ومن المنتسبين لميبس الذئب (=إسغروشن) كذلك أهل زاوية
أنوال...وغيرهم.
والقصد من هذا الإدراج هو تعديل ما ورد في المقال الأصلي فيما يخص
النسبة السغروشنية ،والتأكيد على أن السغروشنيين منهم من هم عن طريق الولاء لمولاي
علي بن عمرو''أبي القبرين''(والولاء معروف في تاريخنا العربي الإسلامي )أو عن طريق
النسب الحقيقي مثلما هو حال السبعيين وأهل زاويتي تالسنت وأنوال..
إن قبائل آيت
سغروشن جميعها تقول بنسبها الشريف نبمعنى انها تنحدر من الشرفاء الأدارسة ،حفدة
سيدنا علي كرم الله وجهه واطمة الزهراء رضي الله عنهما بنت خير الانام سيدنا محمد
عليه أفضل الصلاة والسلام نكما ان القبائل المجاورة تقول بذلك باستثناء بعض القبائل
كانت تربطها بآيت سغروشن علاقة عدائية ،ونتيجة لذلك يراعون يتقدير واحترام كبيرين
من طرف العامة ،إذ يعمل الكثير من سكان القبائل المجاورة على التقرب منهم ما امكن
واجتناب إيذائهم ،فالى عهد قريب كانت الكلمة كلمتهم والرأي رأيهم نإذ انه خلال
مرحلة ما قبل الحماية كان سكان القبائل المجاورة يدخلون تحت حمايتهم في إطار ما كان
يسمى "أمور".
ولقد تحدثت مصادر كثيرة عن النسب الشريف لآيت سغروشن وأهمها :كتاب
الأنوار في ذكر النبي المختار ، كتاب أبي عبد الرحمان القيرواني ،تأليف السيوطي
،تأليف العمراني ،أجوبة القادري ،تأليف منسوب لسيدي السعيد بن أبي القاسم العقباني
التلمساني وتقييد منسوب إلى الفقيه الجليل سيدي محمد الصغير نجل الولي الكبير سيدي
أبي الطيب دفين ميسور.وقد إعتمد العلامة المجاهد مولاي احمد بن الحسن السبعي على
هذه المصادر جميعها في تأليف الدرر السنية إلى أصل السلالة العمرانية السغروشنية
والسبعية ،بخصوص النسب الشريف للولي الكبير سيدنا ومولانا علي بن عمرو الشريف
الإدريسي وإخوانه وأولاده.
كما تحدث عن نسبهم
الشريف أبي جعفر الكتاني قائلا:"...منهم –أبي صلحاء فاس – الشريف الأشهر الولي
الكبير الأكبر العارف بالله تعالى أبو حفص سيدي عمرو المدعو الشريف بن محمد بن
داوود بن عمران بن يزيد بن صفوان بن خالد بن عبد ن إدريس باني مدينة فاس،وهو والد
الولي الصالح والقطب الواضح مولاي علي بن عمرو دفين غزوان قرب واد كير جد الشرفاء
السغروشنيون بفاس وغيرها ،المتوفي سنة 559هجرية ...ورأيت في كتاب تحفة الحادي
المطرب في رفع نسب المغرب عند تعرضه لأولاد عبد الله بن إدريس ما نصه :...ثم يعني
من اولاده السغروشنيين ،أولاد علي بن عمرو دفين غزوان ووالده دفين بني مسافر من
فاس .
كما اكد هذا النسب الشريف صاحب الدرر البهية والجواهر النبوية في
معرض حديثه عن ذرية مولاي عبدالله بن إدريس حيث قال :"وأما الغصن السادس من أغصان
الغوث الكبير مولانا إدريس الأزهر السيد عبد الله ،وهذا الغصن غصن كريم جليل عظيم
،ومن ابناءه كل عمراني غير الجوطيين.وهؤلاء العمرانيين طوائف متعددة ،وهم أهل الفحص
وقبيلة بني شداد وتلنبوط...،والسغروشنيين والسبعيون ....أما الشرفاء السغروشنيون
فمن ذرية ولي الله أبي الحسن علي دفين غزوان ...فكل سغروشني،صح نسبه إلى هذا الجد
علي بن عمرو.
ونلاحظ ان المؤلف إحترز بالعبارة التالية –فكل سغروشني،صح نسبه لهذا
الجد علي بن عمرو-من الخلط بين الشرفاء السغروشنيون المنتمين إلى ذرية مولاي علي بن
عمرو وبين العامة ممن دخلوا إلى التسمية (آيت سغروشن)على سبيل الولاء المعروف عند
العرب قديما ،كقبائل تالسينت (آيت بوشاون ،آيت وادفل...)الذين استقدموا مولاي علي
بن عمرو من فاس للتبرك بشرفه على عادة المغاربة الذين يتبركون بالذرية النبوية
ويحرصون على تواجدهم بين ظهرانهم وينشئوا زوايا تقوم بأدوار دينية واجتماعية
وسياسية إذ أن الأنظمة السياسية للدولة المتعاقبة على تاريخ المغرب كثيرا ما كانت
تعتمد على الزوايا في توحيد القبائل والاستعانة بنفوذها لجمع الكلمة والدعوة إلى
الجهاد وقد يكون من المفيد أن نشير على أن بعض الكتابات الحديثة استغلت هذا الخلط
بين النسب والولاء رغم ان الولاء معروف عند العرب منذ الجاهلية ،فزعم أصحابها أن فك
الارتباط إن صح التعبير بين المنتمين للنسب الشريف ومختلطين بهم بالولاء مسألة شب
مستحيلة ،متناسين أن أهل مكة أدرى بشعابها .فالنظر إلى الشئ من الداخل
يختلف عن النظر إليه من الخارج .فالذين يعايشون هذه الزوايا ويتعرفون عليها من كتب
تلاحظون مدى تقدير هذه القبائل المنتمية بالولاء لفرق الأشراف المشرفة عن الزوايا
وأصحاب هذه الكتابات غالبا ما تكون لهم خلفيات لمواقف ذاتية تعود إلى النعرات
الضيقة والتعصب الأعمى بسبب من الأسباب .ومن أجل التمييز بين الأشراف والعوام ،بدل
العلامة مولاي احمد الحسني السبعي مجهودا في مؤلفه المشار إليه سابقا ،حيث حدد ما
وصل إليه علمه من التمييز بين الطرفين
من اين حصلت على هذه المعلومات؟
ردحذفالحمد الله عندنا مخطوط ثابت وفيه خاتم و الحمد الله
حذفشكران عن هذه المعلومات يوجد هنا في الجزائر احفاد سيدي علي بن عمرو الولي الصالح سيدي عيسى رومي دفين تيوت وابنه الحاج عبد القادر دفين مدينة الابيض سيدي الشيخ ويوجد احفاد بي اربوت وهرن بلعباس عين تموشنت وتلمسان وشكران وتيوت
ردحذفهل أستطيع التواصل معك أخي العزيز،انا من ذرية الوالي الصالح سيدي عيسى دفين تيوت
حذفانا من ذرية السبعي كان ازدياد اجدادي بمدينة الريصاني جنوب شرق المغرب كانت عندنا الشجرة لكن للاسف ضاعت والان ابحث عن الشجرة التي توصلني الى جدنا الاكبر مولاي علي ابن عمرو (بو قبرين) وجزاكم الله خيرا
ردحذفالحسن بن محمد فتحا بن محمد بن محمدفتحا بن ابي القاسم بن محمد فتحا بن محمد السبع
حذفبناء على تقييد خطي لاحمد بن محمد بن الحسن السبعي عما وجده بخط ابيه
والله اعلم
السلام عليكم ورحمة الله
ردحذفشكرا جزيلا على هذه المعلومات
أضف محمد بين أحمد والحسن
حذفالسلام عليكم ورحمةالله وبركاته
ردحذفنحن احفادسيدي أحمدالسبعي بولايةالشلف الجزائر حياكم الله اخواني السبعيين